تعريف التفكير الناقد
- القدرة على الحكم على الأشياء وفق معايير .
- فهمها وتقويمها طبقاً لمعايير معينة من خلال طرح الأسئلة وعقد المقارنات .
- ودراسة الحقائق دراسة دقيقة .
- وتصنيف الأفكار والتمييز بينها.
- والوصول إلى الاستنتاج الصحيح الذي يؤدي إلى حل المشكلة.
يعبّر " جون ديوي " عن جوهر التفكير الناقد : أنه التمهل في إعطاء الأحكام و تعليقها لحين التحقق من الأمر .
عرّفه بعضهم بأنه: فحص وتقييم الحلول المعروضة. وهو حل المشكلات ، أو التحقق من الشيء وتقييمه بالاستناد إلى معايير متفق عليها مسبقاً
والتفكير الناقد هو التفكير الذي يتطلب استخدام المستويات المعرفية العليا الثلاث في تصنيف بلوم ( التحليل ـ التركيب ـ التقويم ).
يرى
" تشانس " و" سوارتش" أن التفكير الناقد يُكسب الطلبة
تعليلات صحيحة ومقبولة للمواضيع المطروحة في مدى واسع من مشكلات الحياة اليومية،
بالإضافة إلى أنه يؤدي إلى مراقبة الطلبة تفكيرهم و ضبطه ، وبالتالي ستكون أفكارهم
أكثر دقة و أكثر صحة، مما يساعدهم في اتخاذ قرارات حياتهم اليومية و يبعدهم عن
الانقياد العاطفي والتطرف في الرأي .
مهارات
أساسية في التفكير الناقد
الإبتساماتإخفاء