س
اسم المهارة |
تعريف المهارة |
|
1 |
الملاحظة |
التدقيق في الأشياء أو التمعن في
الأحداث باستخدام الحواس من أجل اكتساب المعلومات عن الأشياء أو القضايا أو
الأحداث وفهمها.
|
2 |
التركيز
|
توجيه التفكير في لحظة معينة إلى شيء محدد.
|
3
|
التميّيز |
تحديد الموقف / المشكلة بشكلٍ دقيق، وفصله عن غيره من المتشابهات من خلال معرفة وتحليل العناصر الأساسية للموقف ومقارنتها مع الخبرات والمعلومات. |
4
|
الاختيار
|
إيجاد البديل الأكثر ملاءمة للمتطلبات.
|
5 |
البداية
|
التفكير المقصود لإيجاد نقطة البداية في موقف أو مشكلة ما
للوصول إلى حلها أو البدء بالعمل.
|
6
|
التنظيم
|
القدرة على ترتيب الأفكار للوصول إلى الهدف.
|
7
|
التصنيف
|
إيجاد نظام لتبويب (تجميع) الأشياء /المفردات/ الموضوعات ضمن فئات، لكل منها خصائص أساسية تميزها عن الفئات الأخرى. |
8
|
التحليل
|
تجزئة المعلومات المعقدة والمركبة إلى أجزائها الأساسية البسيطة |
9
|
المقارنة |
التعرّف على أوجه الشبه والاختلاف بين شيئين أو أكثر من خلال تفحّص
العلاقات بينهما.
|
10
|
التعليل/
التفسير
|
اكتشاف وتحديد
الأسباب التي أدت لظهور حدث أو ظاهرة ما.
|
11
|
التعريف
|
توضيح معنىً محدد للفظٍ مبهم أو غامض، بحيث يمكن تمييز
الأفراد/الأشياء التي يدل عليها اللفظ من الأفراد/الأشياء التي لا ينطبق عليها
اللفظ.
|
12
|
التلخيص
|
اختزال الكلمات والمفردات مع المحافظة على سلامة الأفكار من الحذف
والتشويه للوصول إلى لبّ الموضوع.
|
13
|
الاستنتاج والاستقراء |
الطريقة الاستنتاجية: طريقة في التفكير تعتمد على دراسة القواعد العامة
وتطبيقها على القضايا الخاصة للوصول إلى النتائج.
الطريقة الاستقرائية
: طريقة في التفكير ينتقل فيها من الوقائع والأمثلة إلى القانون والقاعدة.
|
الإبتساماتإخفاء